مجمع مصطفى النجار


مجمع مدارس مصطفى النجار التجريبية لغات
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شجعونا تجدو ما يسركم
الأربعاء أبريل 16, 2014 6:48 pm من طرف shahd mohamed

» الادب فى العصر العباسى الاول ========الاستاذ / غصران العجوانى
السبت فبراير 16, 2013 8:45 pm من طرف رضاالشناوى

» اختيار الصديق ( لابن المقفع )للاستاذ / عصران العجوانى
السبت فبراير 16, 2013 8:38 pm من طرف رضاالشناوى

» تحية وتقدير
الثلاثاء فبراير 05, 2013 11:27 pm من طرف رضا محمد

» Bright star 4 Revision on dialogues
الثلاثاء يناير 01, 2013 6:03 pm من طرف menalovely

» ملخص قصه على مبارك الصف السادس الفصل الدراسى الاول
الخميس ديسمبر 20, 2012 4:39 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

» تصميم جديد للمنتدى بمناسبه العوده للمدارس
الإثنين أغسطس 27, 2012 8:58 am من طرف мιяσ єѕѕαм

» قطع نحوية للشطار اللى بيحبوووووووووووووووووا بكار الصف السادس
الأحد أغسطس 26, 2012 11:52 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

» للصف السادس يا حلاااااااااااااااااااااااااااااااااوة
الأحد أغسطس 26, 2012 11:41 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
pubarab
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رضا محمد
 
عزة مصطفى
 
Admin
 
Miss Aya Osman
 
أمانى محمد
 
nada khaled
 
Mona Mahmoud
 
azza hussien
 
ايمان علام
 
Esraa Mokhtar
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ السبت مارس 24, 2012 8:32 pm
أكتوبر 2014
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 222 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ghada elhadry فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 415 مساهمة في هذا المنتدى في 350 موضوع
تصويت
شاطر | 
 

 تدريبات على الوحدة الأولى للصف الخامس الإبتدائى[/b]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sohila



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 08/04/2009
العمر: 17
الموقع: alexandria -somauha

مُساهمةموضوع: تدريبات على الوحدة الأولى للصف الخامس الإبتدائى[/b]   السبت أبريل 18, 2009 6:06 pm

من موضوع ( المرور و آدابه ): ”تأمل حركة الناس و السيارات فى الشوارع ، ثم أسال نفسك: ماذا يحدث لو أن الشوارع خلت من اشارات المرور أو رجاله ،فمضى كل سائق بسيارته أمام السيارات القادمة من الجهات الأخرى؟“.
(1) اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1-معنى ( مضى) Sadوقف – سار – أقبل )
2-مفرد (الجهات)Sadالجاه – الجاهه – الجهة)
3-جمع(حركة)Sadحركون –حركات –أحراك)

(2) فى العبارة سؤال ،أجب عنه
(3) لماذا وضعت الاشارات الضوئية و الاكتابية و المرسومة و الارضية ؟
(4) فى العبارة أداة أستفهام . أذكرها ، و بين معناها .
(5)استخرج من العبارة السابقة Sadفعل أمر – جر و مجرور – مفعول به –نعت
• ”من اجل ذلك كان لابد من تنظيم المرور للسيارات و الناس ، فوضعت الاشارات الضوئية والكتابية والمرسومة ، والعلامات الارضية ”.
• (1) هات : معنى (لابد) – مفرد (الاشارات)
• (2) ما اهم الامور التى وضعت لتنظيم المرور للسيارات و الناس ؟
• (3) ما جزاء من يخالف قوانين المرور ؟
• (4) استخرج من العبارة السابقة Sad حرف جر ،و اذكر الاسم المجرور بعده – معطوف و معطوف عليه ، ثم اذكر حرف العطف – نعت ، و اذكر منعوته)
• 1)سار سائق بسيارة ، واشارة المرور حمراء ( )
• (2)وقف رجل ، و اشارة المرور حمراء ( )
• (3)سائق سيارة يرمى الفضلات ،و هو يقود السيارة ( )
• (4)وقف قائد سيارة فى الطريق ،عندما رأى تلاميذ يعبرون الطريق ( )
• (5)سائق سيارة يسير بسرعة ، و الطريق به ماء ( )
• ”لكى تعرف المقصود باداب المرور ،استعرض الصور السلوكية الاتية :
• شخصا يتناول طعاما و هو فى سيارة ،ثم يلقى بالفضلات من نافذة السيارة ”
• (1)اكمل:
• معنى (يتناول طعاما):
• معنى(الفضلات):
• جمع(شخص):
• مفرد(الصور):
• (2)اذكر صورتين من صور آداب المرور لم ترد فى العبارة .
• (3)بم تصف من يحافظ على آداب المرور؟ و بم تصف من يخالف هذه الآداب ؟
• (4)استخرج من العبارة السابقة Sadجر و مجرور- مفعول به –نعت ،و اذكر منعوته)
ن موضوع آثار الجدود :
(( الآثار المصرية لاتقتصرعلى تماثيل الملوك , ولكن منها المعابد والأهرامات , وأثاث المنازلوالحلى وغيرها ))
أ )تخير الأجابة الصحيحة مما بين القوسين :
I. معنى( الحلى): .......... (الجواهر- الملابس –العطور)
II. مفرد( المعابد): ..........(العبادة- المعبد- العبد )
ب) أذكر فائدتين من فوائد الآثار لمصر.
.......................................................................
ج) أكمل : ((تعد وزارة السياحة ...............؛ لشرح تاريخنا للسياح

((اننا نهتم بالآثار؛لكى نعرف منها كيف عاش المصريون القدماء
كما أنها تجذب السياح الى مصر))
أ) ما مفرد (الآثار)؟ ، وما مضاد (نعرف) ؟
........ .........
ب) لماذا نهتم بالآثار؟وما واجبنا نحوها ؟
..............................................................................................................................................
ج) ما هى الوزارة المسئولةعن ابرازبشكل جميل ؟
.......................................................................
((وزارة السياحة هى المسئولة عن السياحة ؛ ولذا فهى تعمل
بشكل جميل فى المتاحف الأثرية ،وتعد المرشدين السياحين ))
أ) اخترالجابة الصحيحة مما بين القوسين :
I. مرادف ( ابراز) :.......... (اخفاء - اظهار – ترميم)
II. مفرد (متاحف ) ........... (متحف - تحف – تحفة )
ب) ما العمل الذى تقوم به وزارة السياحة ؟
.......................................................................
ج)ماذا تستفيد مصر من السياحة ؟
.......................................................................
(( منها المعابد والأهرامات وأثاث المنازل والرسوم والزخارف وأدوات الزراعةوالحلى ))
أ )اختر الأجابة الصحيحة مما بين القوسين :
I. مفرد (الآثار) :.............(الأثر – المؤثر – الايثار )
II. معنى (الحلى): ......(الجواهر – الملابس – العطور )
ب) ماذا ترك لنا المصريون القدماء ؟
....................................................................
ج)بماذا تمتاز مصر عن غيرها من الدول ؟
....................................................................
(( قال طارق : وما الذى تراه فى هذه الآثار؟ قال خالد:ارى فيها عبق التاريخ وحضارة الأجداد ))
ِأ )مرادف عبق , مضاد حضارة
..... .........
ب) السياحة مصدر دخل رئيسى : ل........................
ج) ما دور وزارة السياحة فى المحافظة على الآثار ؟
..................................................................
ج)ما المهام التى يقوم بها المرشد السياحى ؟
..................................................................
و) للآثار فوائد عديدة .اذكر اثنين منها ؟
.................................................................
• خالد:وماذا تستفيد مصر من هؤلاء السياح
• المدير:السياحة مصدر من مصادرالدخل القومي,الي جانب إنها تجعل مصر في مكانة رفيعة بين العالم ,حين يرى الناس تريخنا

• (1)أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
• 1-معنى(مكانة): (طريقه-منزلة-مظاهر)
• 2-جمع(الدخل)Sadالدخولات-الادخال-الدخول)
• 3-مفرد(مصادر)Sadصادر-مصدور-مصدر
• (ب)ذكر مدير المدرسة فائدتين من فوائد قدوم السياح الى مصر اذكرهما
• (ج)ما الواجب علينا نحو السائح و الاثار المصرية؟
• (د)استخرج من العبارة السابقة(جمعا,اذكر مفرده – نعتا, وبين منعوته – جارا و مجرور – اسلوب استفهام)
من نص حق الطريق
عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( اياكم والجلوسفى الطرقات فقالوا يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بد نتحدث فيها فقال فاذا أبيتم الى المجلس فأعطوا الطريق حقه ..........)
• معنى اياكم ، مضاد ابيتم ، مفرد الطرقات ؟
....... ...... ..........
• من اى شئ حذر الرسول اصحابه ؟ و ماذا كان ردهم ؟
....................................................................
• أجب عن السؤال الوارد بالحديث ؟
....................................................................
• اياكم أسلوب .........................
• مرادف بد ..........................
• لماذا نهانا الرسل عن الجلوس فى الطرقات الا للضرورة ؟
........................................................................
• ما الذى يجب مراعاته عند الجلوس فى الطرقات ؟
........................................................................
• سئل الرسول ((ما حق الطريق )) فبم اجاب ؟
.......................................................................
• مرادف بد ......... ،مضاد ابيتم ...........
• مما حذرنا الرسول الكريم ؟ ولماذا ؟
....................................................................
• أكمل : راوى الحديث هو : ................................
• اياكم والجلوس فى الطرقات أسلوب : .....................
• مضاد أبيتم ..................
• للطريق حقوق أمرنا بها النبى صلى الله عليه وسلم . أذكرها
........................................................................

من نشيد مصر :
• (1) اختر الجابةالصحيحة مما بين القوسين
• 1- معنى(العزيزة)Sadالجميلة – الواسعة – القوية)
• 2- جمع(وطن) ( وطنون – اواطن – اوطان)
• 3- مضاد|(حسن)Sadصالح – قبيح – كثير)
• (ب) ماذا تمثل مصر للشاعر؟
• (ج)بم وصف الشاعرمصر؟
• (د)اكمل:يفيد تكرار كلمة (هي)---------------
• |(ه)لماذا كانت مصر هي الفريدة في الزمن
• اكمل:*معني(الصيت البعيد)--------------
• *معني(الحصب)------------------
• *مضاد(المزيد)-------------------
• *مفرد(الايادي)-------------------
• (ب)صف سماء مصرو اضها؟
• (ج)ما فضل النيل علي مصر؟
• استخرج من النص(نعتا و منعوت – معطوفا ومعطوف عليه – اذكر حرف العطف)
• مصر العزيزة لى وطن وهى الحمى وهى السكن
• وهى الفريدة فى الزمن وجميع ما فيها حسن
• لسمائها الصيت البعيد ولأرضها الخصب المزيد
• ولنيلها الوافى السعيد كل الأيادى والمنن

• مرادف ( الفريدة )........ , ما المقصود ب(الحمى )........
• علام يدل تكرار كلمة (هى) فى الأبيات ؟
...................................................................
• مصر العزيزة لى وطن وهى الحمى وهى السكن
• وهى الفريدة فى الزمن وجميع ما فيها حسن
• لسمائها الصيت البعيد ولأرضها الخصب المزيد
• ولنيلها الوافى السعيد كل الأيادى والمنن

• مرادف ( الفريدة )........ , ما المقصود ب(الحمى )........
• علام يدل تكرار كلمة (هى) فى الأبيات ؟
...................................................................
• بماذا تنفرد مصر عن غيرها ؟
.....................................................................
• ما معنى (العزيزة) ، جمع (وطن) ، مضاد (حسن) ؟
......... ...... .......
• بماذا وصف الشاعر مصر فى البيت الثانى ؟
.............................................................
• جمع ( السعيد ) , مضاد (الوافى) ؟
.......... ........
• ما فضل النيل على مصر ؟
.......................................................................
• ما الواجب علينا نحو مصر ؟
.................................................................
• استخرج الجمال فى البيت الرابع ؟
.....................................................................
• مرادف (القوية) , مفرد (الأزمان) ، مضاد (قبيح) من الأبيات ؟ ...... ......... ......
• ماذا يقصد الشاعر ب( جميع ما فيها ) ؟
.................................................................
• هات من النص مايعبر عن المعانى الآتية :
- نيل مصر العظيم له فضل على الانسانية .
...................................................................
• معنى (الصيت البعيد ).....................
• مضاد ( البعيدة ) .....................
• مفرد ( الأيادى ) ..................
• بماذا وصف الشاعر سماء مصر ، و أرض مصر ؟
....................................................................
• ماواجبك نحو مصر ؟
.....................................................................
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تدريبات على الوحدة الأولى للصف الخامس الإبتدائى[/b]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع مصطفى النجار ::  ::  :: -