مجمع مصطفى النجار


مجمع مدارس مصطفى النجار التجريبية لغات
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
pubarab
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رضا محمد
 
عزة مصطفى
 
Admin
 
Miss Aya Osman
 
أمانى محمد
 
nada khaled
 
Mona Mahmoud
 
azza hussien
 
ايمان علام
 
Esraa Mokhtar
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ السبت يوليو 29, 2017 3:02 pm
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 224 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أميرة بدر بدر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 415 مساهمة في هذا المنتدى في 350 موضوع
تصويت

شاطر | 
 

 للصف الثانى الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا محمد



عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: للصف الثانى الابتدائى   الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:47 pm

Plural
الدرس الأول
أ أمى
معانى المفردات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
أعاون أساعد تعالوا أسرعوا
أقص أحكى يتألم يتوجع
شدة قوة ومضادها (ضعف الأدوية هى ما يعالج به المريض ومفردها (الدواء)
فترة مدة والجمع (فترات) وجيزة قصيرة
وجيزة قصيرة ومضادها (طويلة) انخفضت قلت والمضاد (ارتفعت)
الكلمة وجمعها
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
أم أمهات حجرة حجر - حجرات درجة درجات
المحتاج المحتاجون حقيبة حقائب أنت أنتن
الأهل الأهالى يد أيد طبيبة طبيبات
الموقف المواقف وجه وجوه - أوجه ممتازة ممتازات
جرس أجراس الحرارة الحرارات جارة جارات
الباب الأبواب مرتفعة مرتفعات متعاونة متعاونات
أخ إخوة فترة فترات المرض الأمراض
وجيزة وجيزات - - - -
الكلمة الجمع ومفردها
الكلمة الجمع مفردها الكلمة الجمع مفردها الكلمة الجمع مفردها
الأصحاب صاحب الجيران الجار الأدوية الدواء
الكلمة ومضادها
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
تعلمت جهلت المرض الصحة مرتفعة منخفضة
أصحابى أعدائى دخلت خرجت وجيزة طويلة
التالى السابق هبت رجعت انخفضت ارتفعت
فتحت أغلقت قالت سكتت ابتسمت عبست
شدة ضعف الحرارة البرودة شكرت جحدت
أنشطة وتدريبات الكتاب المقرر وإجابة بعضها
س1: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- أمى تعمل ..................... (معلمة – طبيبة – كاتبة)
2- فحصت أمى (سميرًا) وأعطته بعض .......... (الكتب – النقود – الأدوية)
3- بعد فترة وجيزة .......... درجة الحرارة . (زادت – انخفضت - استمرت)
الإجابة
1- أمى تعمل طبيبة . 2- فحصت أمى (سميرًا) وأعطته بعض الأدوية
3- بعد فترة وجيزة انخفضت درجة الحرارة .
س2: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ :
1- أقف بجانب جارى وقت الأفراح فقط . ( )
2- نتعلم من الأم الأخلاق الحسنة . ( )
3- نشكر من صنع لنا معروفًا . ( )
4- الطبيب لا يتأخر عن المريض فى الليل والنهار . ( )
الإجابة
1- (×) 2- (√) 3- (√) 4- (√) 5- (√)
س3: صل الكلمات فى السطر (أ) بمرادفها فى السطر (ب) ، كما فى المثال :
أ- أساعد – أقص – وجيزة .
ب- أحكى – أعاون – قصيرة .
الإجابة
أ- أساعد – أقص – وجيزة .
ب- أحكى – أعاون – قصيرة .
س4 :استمع إلى المدرس من معلمك ، ثم أجب عن الأسئلة التالية :
أ- ماذا تعلم الطفل من أمه ؟ ب- ماذا تعمل أم (أمير) ؟
جـ- لماذا حضرت (مريم) إلى بيت جارتها ؟
د- أذكر الشخصيات التى وردت بالدرس . وأيها يعجبك ؟
الإجابة
أ- تعلم الطفل من أمه أن يساعد المحتاج ، ويعاون الأهل والأصحاب والجيران .
ب- تعمل أم (أمير) طبيبة .
جـ- حضرت (مريم) إلى بيت جارتها ؛ لأن أخاها يتألم من شدة المرض .
د- الشخصيات التى وردت بالدرس : (أمير – أم أمير – مريم – سمير)
س5 : اقرأ ثم أجب : (وضعت أمى يدها على وجه سمير ، وقالت : الحرارة مرتفعة وأعطته بعض الأدوية ، وبعد فترة وجيزة انخفضت درجة الحرارة)
أ- هات مفرد (الأدوية) . ب- متى انخفضت درجة حرارة (سمير) ؟
جـ- استخرج من الفقرة : كلمة بها مد بالياء كالمثال (سمير ...................
* كلمة بها لام قمرية ، كالمثال (الحرارة) .......................................
* كلمة بها تاء مفتوحة ، وأخرى بها تاء مربوطة ...................... ، ........................
الإجابة
أ- مفرد (الأدوية) : دواء
() انخفضت درجة حرارة (سمير) عندما أعطته الطبيبة بعض الأدوية .
جـ- كلمة بها مد بالياء : أمى .
* كلمة بها لام قمرية : الأدوية.
* كلمة بها تاء مفتوحة : قالت .
* كلمة بها تاء مربوطة : مرتفعة
س6 : أضف إلى قاموسك ، كالمثال :
أ- الأصحاب – الأحباب : ...................... : ....................
ب- جرس – فرس : ........................... : ....................
جـ- فترة – قطرة : ............................. : ..................
الإجابة
أ- الأصحاب – الأحباب : الأرباب – الأجناب .
ب- جرس – فرس : حرس – خرس .
جـ- فترة – قطرة : زهرة – نظرة .
س7 : أكمل بكلمة من القائمة :
(الفيل – العسل – الأسد)
أ- شجاع مثل : ................ ب- ضخم مثل :............... جـ- حلو مثل .............
الإجابة
أ- شجاع مثل : الأسد ب- ضخم مثل : الفيل جـ- حلو مثل العسل
س8: اقرأ الكلمات التالية ثم اكتب الحرف المشدد كما فى المثال :
المثال : أمى (م)
1- كراسة : ................... ب- مربى : ............... جـ- شقة : .................
د- تمتص : .................... هـ- سلة : ................ و- خلية : ..................
س9:استمع ، ثم أجب(كان " أحمد " يجلس على كرسى فى المترو ،فشاهد طفلاً يشوه المقاعد فنصحه ،كما شاهد رجلاً كفيفًا فـ ..)
أ- أكمل القصة بوضع نهاية لها .
ب- املآ الجدول التالى :
الشخصيات الخيرة فى القصة الشخصيات الشريرة فى القصة

تدريبات
س1: أجب عن كل سؤال مما يأتى :
1- ماذا نتعلم من الأم ؟
2- من التى دقت جرس الباب ؟
3- مم يتألم (سمير) ؟
4- ماذا أعطت الطبيبة لـ (سمير) ؟
5- لماذا ابتسمت (مريم) وشكرت الطبيبة ؟
6- بم مدحت (مريم) الطبيبة ؟
س2: اختر لكل عبارة فى (أ) ما يناسبها من (ب) :
(أ) (ب)
1- معنى (الأدوية) طويلة
2- مفرد (الأصحاب) هى ما يعال به المريض
3- جمع (المحتاج) الصاحب
4- مضاد (وجيزة) المحتاجون
س3: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ :
1- تعلمت من أمى أن أساعد المحتاج . ( )
2- فتح الأب الباب . ( )
3- (سمير) يتألم من شد المرض . ( )
4- لم تنخفض درجة حرارة (سمير) بعد تناوله بعض الأدوية . ( )
س4: (تعلمت من أمى أن أساعد المحتاج ، وأعاون الأهل والأصحاب والجيران)
أ - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى (أعاون) (أتعد – أساعد – أقترب)
2- مفرد (الجيران) (الآجر – الجور – الجار)
3- جمع (المحتاج) (الحاجون – المحتاجون – المحاجون)
ب- ماذا يتعلم الطفل من أمة ؟ جـ - من الذين نعاونهم ؟
د- استخرج من الفقرة السابقة :
* كلمة بها مد بالياء . * كلمة بها لام قمرية . * كلمة بها تاء مفتوحة .
س5: رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة :
1- الباب – جرس – يدق .
2- يتألم – من – المرض – شدة – سمير .
3- أعطت – سميرًا – الطبيبة – الأدوية – بعض .
4- سمير – حرارة – انخفضت – درجة .
س6:(قالت "مريم ": أخى (سمير) يتألم من شدة المرض ، دخلت أمى حجرتها وأحضرت حقيبتها ، وذهبت معها) .
أ- ما جمع (المرض) ؟ وما مضاد (هبت) ؟
ب- لمن قات (مريم) : أخى (سمير) يتألم من شدة المرض ؟
جـ- ما أثر ما قالته (مريم) ؟
د- استخرج من الفقرة السابقة :
* كلمة بها مد بالياء . * كلمة بها لام قمرية . * كلمة بها تاء مفتوحة .
س7: ضع كل كلمة مما يأتى فى جملة من تعبيرك :
(المعلم – الطبيب – الفلاح – العامل)
س8: اقرأ الكلمات الآتية ، ثم اكتب الحرف المشدد ، كما فى المثال :
المثال (تعم) ( ـلـ )
أ- الطبيب : ................... ب- الشرفة : ......................... جـ- الشمعة : ..................
س9: (ذهب "أحمد" مع أسرته إلى حديقة الحيوان ............................ )
أكمل ما حدث لـ (أحمد) وأسرته فى حديقة الحيوان حتى رجع إلى بيته .
س10: (وضعت أمى يدها على وجه (سمير) وقالت : الحرارة مرتفعة ، وأعطه بعض الأدوية)
أ- أكمل ما يأتى :
- معنى (الأدوية) ................... - جمع (وجه) .........................
- مفرد (الأدوية) ................... - مضاد (مرتفعة) ......................
ب- أين وضعت الأم يدها ؟ وماذا قات ؟
جـ- ماذا أعطت الأم (سميرًا) ؟
د- ما أثر ما أعطته الأم على (سمير) ؟
هـ- استخرج من العبارة السابقة :
* كلمة بها مد بالياء . *- كلمة بها تاء مربوطة . * كلمة بها (ال) القمرية .
س11: استخراج الحروف الممدود فى كل كملة مما ياتى ثم اكتبه مكان النقط تحت كل كلمة :
* كبير – عصافير – حقول – أمى – أصوات
س12: (ابتسمت " مريم " وشكرت أمى ، وقالت : أنت طبيبة ممتازة وجارة متعاون)
أ- ما جمع (طبيبة) ؟ وما مضاد (ابتسمت) ؟
ب- لماذا ابتسمت (مريم) ، وشكرت الأم ؟
جـ- ماذا قالت (مريم) للأم ؟
س13: اختر التكملة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- (سمير) يتألم من شدة ..................... (التعب – المرض – السير)
2- وضعت أمى يدها على .......... (سمير) (بطن – رجل – وجه)
3- أعطت الأم (سميرًا) بعض ................ (الأدوية – الكتب – القصص)
4- بعد فترة ..... انخفضت درجة حرارة (سمير) . (طويلة – بعيدة – وجيزة)
س15:عن أبى هريرة –رضى الله عنه– أن رجلاً قال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحبتى ؟ قال : أمك .قال ثم من ؟ ...)
أ- أكمل الحديث الشريف إلى نهايته ؟
ب- لماذا كرر الرسول (ص) حسن صحبة الأم ثلاث مرات ، وحسن صحبة الأب مرة واحدة ؟
جـ- ماذا نتعلم من هذا الحديث الشريف ؟
س16: ضع كلمة (هو) أو كلمة (هى) مكان النقط فى كل جملة من الجمل الآتية ، كما فى المثال :
المثال : هو يقرأ اقصص المسلية . هى تقرأ القصص المسلية .
1- ......... يسمع كلام أبيه . 2- ............. تساعد المحتاج .
3- ... يلعب مع زملائه . 4- ............ تحب أكل الموز .
س17: ضع كلمة (أنا) أو كلمة (نحن) مكان النقط فى الجمل الآتية :
1- .................. أذهب إلى المدرسة .
2- ................. نلعب الكرة فى النادى .
3- .......... أكتب الواجب كل يوم .
4- ........... نغسل أيدينا قبل الأكل وبعده .
س18: ضع كلمة (هذا) أو كلمة (هذه) مكان النقط فيما يأتى :
1- ....... نحلة تقف على الزهرة . 2- الشرطى ينظم المرور ..
3- ...... القطة لونها أبيض . 4- ............. عصفور يقف فوق الشجرة .
5- ............ الزرافة عنقها طويل . 6- ................ القرد يحب التقليد .


مع تحياتى الاستاذ / رضا محمد الشناوى صدقة جارية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
للصف الثانى الابتدائى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع مصطفى النجار :: المنتدى العام :: القسم الأبتدائى :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: