مجمع مصطفى النجار


مجمع مدارس مصطفى النجار التجريبية لغات
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
pubarab
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رضا محمد
 
عزة مصطفى
 
Admin
 
Miss Aya Osman
 
أمانى محمد
 
nada khaled
 
Mona Mahmoud
 
azza hussien
 
ايمان علام
 
Esraa Mokhtar
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ السبت يوليو 29, 2017 3:02 pm
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 224 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أميرة بدر بدر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 415 مساهمة في هذا المنتدى في 350 موضوع
تصويت

شاطر | 
 

 مراجعة شاملة على قصة على مبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزة مصطفى



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة على قصة على مبارك   الثلاثاء يناير 19, 2010 10:23 pm

أهم الأسئلة
لقصة (على مبارك)
س1/( وكان الفلاحون الفقراء العاجزون عن دفع الضرائب يفرون من بلدهم تاركين أرضيهم خوفا من الجلد والسجن ويفرون الى بلد لا يعرفهم فيه احد وفى قرية من قرى مديرية الدقهلية .... استقرت فيها أسرة على مبارك بعد فرارها من قريتها الأول (الكوم والخليج)على بحر طناج)
أ)تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
الجلد هو (الضرب بعصا غليظة- الضرب بالسياط- ضرب الإنسان وهو نائم)
- معنى يفرون ( يجرون – يسرعون – يسافرون – يهربون)
ب- ما المقصود بالضرائب ؟ ولماذا كانت شكلا من أشكال الظلم فى عهد محمد على؟ جـ - لماذا كان بعض الناس يفرون من بلدهم؟
د- أكمل ما يأتى : القرية التى استقرت فيها أسرة على مبارك هى......... ومعنى استقرت.......وكلمة خوفا تعرب..........
س2/ عندما ذهب الصبى الى الشيخ أبى خضر فى كتابه، وجده كاشر الوجه قاسى الطبع بجانبه عصا غليظة ينظر إليها أولاد الكتاب فى خوف شديد فملكة الرعب ثم ازداد ما به من الفزع وهو يرى العصا تهوى على جسد بعض أولئك الأولاد لأتفه الأسباب، فكره الشيخ وقال لنفسه: هل يليق بالعلم أن يكون بمثل هذه القسوة- هل جئنا هنا لنتعلم الجبن والخوف؟)
أ- جمع الصبى ( الصبايا- الصبيان – الصبية- الأولى والثانية)
- جمع عصا ( عصوات – عصيات – عصيان – يعصى)
- مرادف الرعب ( الحزن – الخوف- الألم)
وضح معنى كل من ( الجبن )-(هل يليق بالعلم)- (أتفه الأسباب)
ب- علل :
1- فزع على مبارك من شيخ الكتاب.
2- كره على مبارك الشيخ أبا خضر
جـ - ( أدرك على مبارك انه يستطيع أن ينجو من شر هذه العصا) كيف استطاع أن يحقق ذلك؟
د- ما رأيك فى.....؟1- الذى يفعله الشيخ مع من يتعلمون عنده فى الكتاب. 2- إقامة على مبارك مع الشيخ فى منزله
3- رغبة مبارك فى عودة ابنه الى الشيخ مرة أخرى بعد أن حفظ القرآن.
س3/( ولم يزجره ذلك الأخ العاقل ولم يعاقبه على ترك أسرته دون عملها بل استخدم معه اللين والملطفة (فعاد الى السماعنة) وهو يفكر فيما سيصنعه أبوه...وأصبحت الأسرة فى حيرة شديدة من أمر هذا الصبى.)
ا- وضح معنى كل من يزجره – الملاطفة - الحيرة
ب- ( اختلفت آراء أفراد الأسرة فى معاملة الصبى بعد عودته الى
السماعنة) وضح ذلك.
جـ- ما العمل الجديد الذى عرضه عليه والده؟ وما موقفه من هذا العرض.
س4/( مط الشيخ مبارك شفتيه وهز كتفيه عجبا من هذا الصغير العنيد الذى لا يرضى أن يرفض احد عليه رأيا... ثم ذهب الى ذلك الكاتب ورجاه أن يقبل ابنه تلميذا له فوافق على طلبه، ولما عمل الصبى معه بعمله لكنه لم يمكث طويلا معه وطرده بعد ثلاثة أشهر من خدمته فلم يهتم الشيخ مبارك لطرد ابنه وعاد يعلمه بنفسه ثم ألحقه بكاتب فى مأمورية ( أبو كبير) شرقية باجر قدرة خمسون قرشا فى الشهر)
أ-لماذا.............؟
1- تعجب الشيخ مبارك من ابنه وكيف عبر عن تعجبه.
2- رضى الصبى بالعمل مع احد الكتاب الذى يقيسون الأرض للفلاحين واطمأن إليه
3 - طرد الكاتب الصبى بعد ثلاثة أشهر.
ب- 1- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
- جمع رأى (رؤى- آراء- رؤيا)
معنى (يفرض عليه) (يوجب عليه- يرغمه- يطلب منه)
2- أكمل العنيد هو ............ومعنى أحقه بكاتب .........
جـ - كيف أخذ على مبارك أجره بالحيلة من كاتب المأمورية.
س5/(اخبره الفراش عن كل ما أحب أن يعرف عن هذه المدرسة..ثم أنصت الى الرجل وهو يثنى على حسن إقامة التلاميذ فى تلك المدرسة
فزاده شوقا إليها وقرر أن يسرع بالذهاب الى هناك ثم طلب من عنبر افتدى الإذن له فى زيارة أهله فإذن به بإجازة خمسة عشر يوما فسار الى قريته ليدبر أمره فلم يكد يبتعد عن أبو كبير حتى التقى بصبيان فاختلط بهم فرف أنهم من تلاميذ مدرسة منية العز فسر واستبشر)
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
-معنى يثنى( يتحدث- يمدح- يذكر)
تلك (اسم إشارة – اسم موصول – ضمير)
الإذن السماح بإجازة جمع الإذن (آذن – أذون- إذنات)
ب- أكمل بالصحيح المناسب
1- التقى بالصبيان عند قرية.............
2- المدرسة التى يثنى عليها الفراش هى مدرسة..............
3- قال الرجل الذى يقود الصبيان للفتى لو التحقت بمكتبنا لكنت.............
جـ - لماذا رفض ناظر مكتب منية العز تسجيل اسم على مبارك مع التلاميذ فى مكتبة أول الأمر ثم خضع أخيرا لرغبة الصبى.
د- لخص ما حدث للصبى عندما علم أبوه بوجوده فى مكتب منية العز.
س6/(ثم نقلت المدرسة الى أبى زعبل وإذا الحظ يبتسم له بعد ذلك اليأس فيبعث إليه من يحببه فى تلك العلوم التى يكرهها فقد كان ناظرا المدرسة رأفت افندى يتألم لحال المتأخر من التلاميذ فى الدراسة... فجمعه معا وجعلهم كلهم فى فرقة واحده مستقلة كان على مبارك منهم وجعل نفسه معلم هذه الفرقة)
أ- ما الدرس الأول الذى ألقاه رأفت أفندى على تلاميذه؟ ولماذا انفتح قلب على له ؟ اذكر ما قاله عن كلام المعلمين السابقين.
ب-( كان لتدريس رأفت افندى اثر واضح فى تفوق على مبارك ووصوله الى طريق العلم) وضح ذلك.
جـ - ما المقصود باليأس؟ وما جمع كل من – حال – فرقة- وعكس المتأخرين.
س7/( ثار الكاتب ثورة عنيفة لذلك التصرف الجرئ وعزم على أن ينتقم من الصبى اشد انتقام فذهب الى المأمور واخبره بما حدث فغضب هو الأخر وثار واتفقا على الانتقام من هذا الولد الجرئ وفى هذا الوقت جاء الى المركز طلب
من الحكومة باختيار بعض الشبان للخدمة العسكرية فانتهز المأمور الفرصة ودعا الفتى إليه ( وفى نيته الانتقام منه والفتى لا يعرف)
أ- ضع المطلوب مكان النقط:
معنى عزم.........ومعنى عنيفة.........- جمع صبى ......وجمع الفتى .........ومفرد الشبان.......جمع الفرصة................
(دعا) فعل ماض مضارعه.............
ب- اكتب بأسلوبك كيف انتقم المأمور من على مبارك
جـ- على مبارك يعتز بنفسه ويدافع عن حقوقه- وضح ذلك من خلال الفصل.
د- ماذا لقى على مبارك فى السجن؟ ولماذا تعاطف معه السجان؟
س8/أ- ضع كلمة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى بين القوسين:
1- كان الشيخ مبارك يعجب من ابنه على أنه لا يخالف له أمرا ( )
2- كان الشيخ مبارك مكلفا بجمع على عرب السماعنة من أموال مفروضة للدولة ( )
3-أول عمل يقوم به على مبارك كان مع كاتب مأمورية أبو كبير شرقية
( )
4- الكاتب الذى كان يقيس الأرض للفلاحين كان لا يعطى على مبارك أجرا
( )
5- تألم السجان الطيب لما حدث للفتى الصغير وعز على أن ينقذه من الظلم
( )
6- كان على مبارك يجيد الكتابة والحساب ولذلك عمل مع مأمور لزراعة القطن
( )
7- الشيخ أبو خضر هو مأمور الزراعة الذى تسلم معه العمل أخيرا
( )
8- كان على مبارك يعمل مع مأمور الزراعة براتب قدرة خمسة وسبعون قرشا فى الشهر ( )
س9/( وقد طابت الحياة لأسرة على مبارك فى مقرها الجديد وكثر عددها حتى قاربوا المائتين وعرفوا باسم عائلة المشايخ لأنهم كان فيهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتبة والحساب وشيئا من العلم الدينى الذى يحتاج إليه أهل القرى.)
أ- ما مرادف ( طابت الحياة)ما مضاد كثر- ما جمع علم.
ب- ما اللقب الذى أطلق على عائلة على مبارك ؟ ولماذا؟
جـ- ما اسم المقر الجديد الذى طابت الحياة فيه لأسرة على مبارك؟
د- ما جزاء من يتأخر عن تسديد الضرائب؟
هـ- لماذا هرب الشيخ مبارك؟ والى اى مكان انتهى به الرحيل؟
س10/(وأمام العذاب الذى ينزل بمن لا يسددون الضرائب... الشيخ مبارك أن يبيع كل ما يملك حتى أثاث المنزل لكن ذلك كله لم يف بالضرائب فماذا يفعل وأبواب السجون مفتوحة على مصارعيها؟ لم يبق إمام الشيخ إلا أن يصنع ما صنع أجداده فاستتر بالليل وسار بأهله تاركا قريته ومديته كلها...حتى بلغ مديرية الشرقية وابعد المسير فيها وانتهى الرحيل به الى بدو الصحراء)
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
المقصود بـ العذاب ( الفقر – قلة المحصولات- السجن والجلد)
مرادف اضطر( أسرع – استعد- لجأ)
ب- صل بين الجملة فى العمود (أ) وما يناسبها فى العمود (ب)
(أ) (ب)
استتر بالليل نهاية المسير
لم يف سار ليلا
ابعد المسير لم يكن كافيا
انتهى الرحيل سار بعيدا
سار بأهله
جـ- ما صنع أجداده؟
د- عندما أقام الشيخ مبارك مع بدو عرب السماعنة ارتاح لهم وسعدوا به – علل. هـ - أكمل بكلمات صحيحة مناسبة:
- كان عمر على مبارك............سنوات عندما رحلت الأسرة الى بدو عرب السماعنة .
- عرب السماعنة يسكنون ........ ويعملون بحرفة..........
- ولد على مبارك عام .............م...............هـ
س11/( أحب على بعد ذلك الهندسة التى كان يراها ألغازا لاتحل والحساب الذى كان ينفر منه بفضل هذا المعلم الجيل وطريقته السهلة واقبل عليهما إقبالا شديدا وتفوق فيهما حتى كان أول فرقته)
أ- هات مفرد (ألغازا) ومرادف الجليل
ب- لماذا أحب على مبارك الهندسة والحساب بعد أن كان ينفر منهما؟
جـ -- ضع علامة ( √) إمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X)إمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى:
1- نقلت مدرسة قصر العينى الى أبى زعبل لتصير مدرسة خاصة بالطب
( )
2- اختير على مبارك للدراسة بمدرسة المهندسخانة وظهرت براعته فى علومها ( )
س12/(لكن ظن الصبى على مبارك كان خاطئا فقد غره المظهر ولم يعلم ما وراءه فسريعا ظهرت له الحقيقة المرة لم يجد فى البيت هذا الرجل الهدوء الذى كان ينشده)
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى فى ضوء العبارة السابقة :
1- معنى ينشده ( يغنيه- يبحث عنه- يرفضه)
2- مضاد المرة (الكثيرة- السريعة – الحلوة)
3- جمع المظهر ( الظواهر – المظاهر – المظاهرات)
ب- لماذا خاب ظن الصبى؟
جـ - ضع علامة ( √)أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X)أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
1- قابل أبوه شكواه بالرضا والاستجابة لطلبة ( )
2- ذهب الصبى الى قريته برنبال دون علم أبيه ( )
3- عمل على مبارك مع كاتب يعلمه قياس الأرض وتوزيعها ( )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة شاملة على قصة على مبارك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع مصطفى النجار :: المنتدى العام :: القسم الأبتدائى :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: